الأحد، 26 أكتوبر 2008

العلاج بالفاكهة والخضار





إن التداوي بالأعشاب والنباتات قديم يرجع إلى العصور الأولى من التاريخ. وقد وضع حكماء اليونان المؤلفات العديدة عن التداوي بالأعشاب. وان ما في صيدلية الطبيعة من أعشاب وفواكه وخضار أحسن فعالية مما في الصيدليات من إنتاج المصانع الكيميائية.


وقال أبقراط وهو أبو الطب :
دع عقاقيرك في قواريرك وعالج بالغذاء قبل الدواء
وقال:إذا استطعت أن تعالج بالغذاء فلا تعالج بالدواء.
تُعتبر الفواكه والخضراوات من أهم مصادر الألياف الغذائية، التي يُعتقد أن لها دورًا مهمًّا في الوقاية من الكثير من الأمراض؛ وأخطرها على الإطلاق مرض السرطان. ولقد تم استخدام بعض أصناف الفواكه والخضراوات في مُعالجة الأمراض عبر التاريخ؛ حيث كان يُعتقد أن لها دورًا في مُعالجة هذه الأمراض والوقاية منها؛ ابتداء بالصداع وانتهاء بأمراض القلب والشرايين، وكذلك لأن معظمها رخيص الثمن وفي متناول الجميع. وفي الطب الحديث استُخدمت هذه الأصناف في العديد من الوصفات الطبية، ومع تطوُّر العلم وتطور البحوث المُتعلقة بالأمراض المختلفة.
لقد ثبت مؤخراً أن العوامل والعناصر المتواجدة في الغذاء قد تكون أجدى وأكثر فاعلية من مشرط الجراح ومن الحبوب الدوائية في مكافحة الأمراض .
فقد توصل الباحثون منذ فترة إلى معرفة طرق طبيعية عدة للوقاية من سرطان القولون ومن أمراض القلب ولعل خير توصية في هذا المجال هي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف ومنها النخالة والفواكه والخضار .
من أجل ممارسة نشاط بدني منتظم، فإن الطاقة وحدها لا تكفي، إنما ينبغي اختيار الأغذية الجيدة، وعدم الحرمان من الفاكهة والخضر، إذ إنهما مصدر جيد للفيتامينات والمعادن اللازمة للمجهود.
فعلى الرياضيين أن يتناولوا غذاء متكاملاً، لأنهم يحتاجون أكثر من غيرهم إلى المواد الغذائية من حيث الكمية والنوع، لذلك فإذا كنت ممن يمارسون نشاطاً بدنياً بانتظام، فسوف تحصل على فوائد ملحوظة بتناولك الخصر والفاكهة الطازجة، والسبب في ذلك أنها غنية بالماء الذي يعوض ما تفقده أثناء القيام بالمجهود الجسماني.
ولا يخفى عنا أن هذا الماء يحتوي على العديد من المعادن اللازمة للجسم للأداء العقلي، ولما كانت الخضروات والفواكه قلوية، فهي تحد من تراكم "حامص اللبنيك" الذي يتسبب في الإصابة بالتيبس أو الإحساس بآلام في الجسم، وأهم ما بالخضر والفاكهة هما فيتامين (ج) و (هـ) غير أن كمية الطعام المهضوم القليلة لا تعمل بمفردها إذ يلزمها إضافات متنوعة حتى تأتي بالنتيجة المطلوبة، عليك إذن الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية وذلك بتناول كل أنواع فواكه وخضروات الربيع.

ملاحظة : عند استعمال أي وصفة يرجى إتباع التعليمات حسب الأصول . والله هو الشافي
الفراولة (نجم فاكهة الصيف):


تعتبر الفراولة أفضل فاكهة ملطفة، وذلك بفضل احتوائها على قدر كبير من الماء، وكميات متوازنة من السكريات والأحماض العضوية.
وهي لا تمنح طاقة كبيرة، إنما تحتوي على كمية ليست بالقليلة من المعادن وكمية من فيتامين (ج) وتكفي كمية منها حوالي 150جراماً لتغطية حاجة الجسم من هذا الفيتامين، لذلك فإن هذه النسبة المرتفعة من فيتامين (ج) في الفراولة تجعل منها أبرز فواكه الموسم.

الجـــوافـــة :
الجوافة هي أهم الأنواع المحروثة في العائلة الأسيّة (نباتات عطرية) وأن موطن هذه الفاكهة الأصلي دول أمريكا الاستوائية.
فاكهة مفيدة :الجوافة من الفواكه ذات المحتوى الجيد من العناصر الغذائية. وأهم العناصر التي تحويها الجوافة حمض الأسكوربيك أو فيتامين «C».
وتعتبر الجوافة مصدراً جيداً للكالسيوم والفسفور وفيتامين «أ» ويشار هنا إلى أن اللون الوردي للب يرجع لوجود مادة الليكوبين وهي المادة التي تعطي الطماطم أيضاً لونها الخاص وهي مادة يعتقد أنها تقي من السرطان بإذن الله.
وتعتبر الجوافة مصدراً جيداً للبكتين (ألياف غذائية ذائبة مهمة للصحة)، وتزداد نسبة البكتين أثناء نضج الفاكهة لكنها تهبط بسرعة في الجوافة زائدة النضج. و يحتوي لب الجوافة على شيء من الأحماض العضوية الأخرى مثل حامض الليمون والماليك وغيرهما.
تؤكل ثمرة الجوافة طازجة أو كشرائح محفوظة في محاليل سكرية أو مطبوخة أو كعصير أو مربى أو جيلي، أو بودرة الجوافة أو عصير مروق. كما يمكن استخدام زيت البذور كصلصة للسلطة كما تدخل تجارياً في صناعة الجبن والكاتشب وروح الجوافة. ولأن الجوافة مصدر ممتاز لفيتامين «C» ومصدر جيد لفيتامين «أ» والكالسيوم والفسفور والرايبوفلافين والثيامين وحمض البانتوثنيك، ولأن للجوافة نكهة فريدة، فهي بذلك «أحلى» مصادر التغذية الطبيعية.
الجوافة أيضاً مصدر تجاري للبكتين والزيت وتستخدم الأوراق في الهند كمادة طبية قابضة ولمعالجة الجروح وألم الأسنان. ويستخدم لحاء شجر الجوافة أيضاً في دباغة الجلود ومواد الصبغة.
والجوافة من أغنى المصادر بفيتامينات (آ - ب1 - ب2 - ث ) . سهلة الهضم اذا كانت ناضجة .لها خصائص الحماية من داء الحفر والخواص القابضة.
يحذر من أكل الثمرة غير الناضجة لأنها قد تسبب الإصابة بالتسمم- وقشرة الثمرة الطبقة الخارجية من اللب أغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر فيه البذور.
التوت:

يحتوي على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) .مقو - مرطب - مطهر - ملين - ضد الحفر . يستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والإمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر. يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبة والجدري وأورام الحلق واللثة ويخفف الحرارة والعطش.


التفاح


يعتبر التفاح واحداً من أعرق وسائل التجميل نظراً لان كثيراً من الجراثيم لا تستطيع البقاء في وجود عصير التفاح.. ولذلك فإنه كثيراً ما يستخدم في عمل منظفات البشرة، وفي محاليل شطف الشعر، وفي عمل الاقنعة كما يتميز خل التفاح بفوائد صحية وجمالية عديدة ـ كما سيتضح.
التفاح :
فاكهة مرطبة وسهلة للأمعاء . مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبد والكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ السعال ؛ ويسهل افراز البلغم . وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم. يحتوي على الفيتامينات (أـ ب1 ـ ب2 ـ ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالج بها.

خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .
التفاح : فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد . يحتوي 100 غرام من التفاح
على :
- 85% من وزنها ماء .
- 12%سكر .
- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .
التفاح غني بالفيتامين (آ) وفيتامينات (ب1 وب2 و ث) - من أفضل الفواكه وأعظمها نفعا ً - ينشط الأمعاء ويكافح الإمساك المزمن والإسهال عند الأطفال وحصى الكلى والحالبين والمثانة.
يزيل حمض البول – ويخفف نقيعه من آلام الحمى والعطش - ويخلص من الأحماض والدهون ويسهل إفراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد.
ينشط القلب ويخفف آلام التهاب الأعصاب وأمراض الكبد ووهن القلب ويصون الأوعية الدموية والأسنان من النخر ويزيل الشعور بالتعب.
كما آن للتفاح رائحة جميلة و فريدة من نوعها و أكد العلم أنها تتألف من 26 مركب كيميائي نختلف..و طعمها رائع .. أما فوائدها فهي تحتوي على السكر وأنواع كثيرة من الفيتامين و الأملاح و الماء الذي يعادل 85 بالمائة من كل تفاحة كما إنها تساعد على الهضم و تقاوم الغازات و تقلل الإمساك كما تساعد أعضاء الجسم على العمل مثل الكبد و الكليتين
و للتفاح أهمية كبيرة في التخفيف من الشيخوخة حيث يحارب الأحماض التي تتركز في الجسم بعد سن الأربعين.

ويمكن تلخيص فوائده :
- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم

الكرز:
يحتوي على فيتامين ( ث ) وفيتامينات آو ب وهو مفيد للمصابين بأمراض الكبد وفي معالجة الإصابات الحادة بالتهابات المسالك البولية - وذلك بغلي أذنابه في ماء وشربه. ومن خصائصه أنه منظف للدم ومنشط للعضلات والأعصاب - ومرطب ومسهل ومدر للبول.وهو يصلح لمكافحة تصلب الشرايين والبدانة والتهاب المفاصل وحصى المرارة والمثانة والإمساك وعسر الهضم. خير ثماره ما كان لمعاناً ويستحسن عدم تناول الثمار ذات البقع البنية.
الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
العسل

للحروق : يضرب مزيج من ملعقة زيت زيتون
و ملعقة عسل نحل و صفار بيضة
و يدهن به الحرق سريعا يشفى بإذن الله .

لعلاج الإسهال : كوب زبادى مع ملعقة كبيرة عسل ثلاث مرات ، يوقف الإسهال على الفور .

للإمساك : كوب لبن حليب بارد يحلى بملعقة كبيرة عسل صباحا و مساءا .

للأنيميا( فقر الدم ) : كوب عصير طماطم محلى بالعسل على الريق .

لإضطرابات الأمعاء : كوب مغلى النعناع محلى بملعقة عسل على الريق و هذا يفيد مرضى القولون العصبى و الغليظ و كذلك فى اضطرابات الحيض عند النساء .


لمنع مغص الحيض : يشرب مغلى الكمون مع الشمر محلى بالعسل ثلاث مرات فى اليوم
و أيضا مغلى الحلبة محلى بالعسل مع إضافة 7 قطرات من زيت حبة البركة مفيد جدا لآلام الحيض .

لضغط الدم : يستعمل عصير الليمون محلى بالعسل كدواء ناجع لارتفاع ضغط الدم
و لأمراض أخرى مثل الإضطرابات العصبية
و نزلات البرد .

البرتقال

البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية

تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.
من المستحسن اكل البرتقال ؛ وليس شرب عصيره عند المرضى . يوصف البرتقال في عدة حالات
البرتقال يُطهر الجـسم

من المعروف ان الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر اما بطريقة مباشرة عبر الفاكهة او بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد الى سكر بعمليات عدة معقدة ومتعبة عند الحاجة اليه. وتقول الكتب القديمة ان الله أوجد "جنة عدن" وأوجد الانسان فيها وكل شجرة تحمل فاكهة جميلة المنظر وطيبة الطعم وقال للانسان "من هذه الثمار تأكل". الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتامينات وبالاسيدات العضوية والامينية بأبسط اشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون ان تتعب الجسد ومن دون ان تستهلك من طاقته. ويقول الدكتور دنسمور "ان الفاكهة تعطينا اكبر كمية غذاء بأقل مصروف وجهد جسدي". ويقول هربرت سبنسر ان ما يتوفر من طاقة خلال عملية هضم الفاكهة يذهب للبناء ولعمليات الجسد الضرورية الاخرى. فعندما يزعمون ان الانسان العادي يحتاج الى 2500 وحدة حرارية يوميا، فإنهم لا يعترفون بأن 35% منها تذهب هدرا على الهضم، وعلى اصلاح ما أفسده هذا الاكل، وعلى اخراج السموم التي يولدها. وكذلك لا يعلمونك ان 1700 وحدة، متوفرة في بعض أصناف الفاكهة، كافية. لأن 90% منها يغذي الجسد ويعطيه كل ما يحتاجه للبناء خصوصا اذا اضفنا القليل من المكسرات النيئة والخضار الطازجة. يقول الخبراء ان المساحة الزراعية اللازمة لإنتاج 15 كيلوغراما من القمح او اربعين كيلو بطاطا تكفي لإنتاج ماية وخمسين كيلو من البرتقال. هذا عدا عن سهولة زرعه والاعتناء به وجنيه.

أما البرتقال فهو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "Cس والاملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" ولذا ينصح بإطعامه للمرضى. وهو غني ايضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري الى نصف سكري الى حامض، لترضي كل الاذواق. وهو يحوي ايضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة، لأن حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم. وشرابه لذيذ جدا ومنعش اذا تم تناوله فور عصره وبتمهل، شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموما لقتل الحشرات المؤذية للثمرة. ويمكن القول ان من نعم الله على لبنان جغرافيته ووفرة البرتقال الذي يمتاز بطعمه اللذيذ على سائر البرتقال في المنطقة والعالم. بــقــلــم : أيوب الشامي

مـقتطـفـات

يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% الياف و5 % مواد معدنية و احماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال املاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2 ، يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد..... لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر.

البرتقال : للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات
(ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت الكلس في العظام .

منشط ومنعش ولأمراض الصدر والبرد

إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين .

وفي أحدى جامعات بريطانيا أجريت تجربة لدراسة فاعلية البرتقال في الإقلاع عن التدخين .. حيث استمر مجموعة من المدخنين على تناول البرتقال لمدة 3 أسابيع ، ووجد بعد انقضاء هذه المدة أن 20% من المدخنين قد استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وأن باقي أفراد المجموعة استطاع أغلبهم أن يخفض من كمية السجائر اليومية عما اعتاد على تناوله بنسبه وصلت في المتوسط إلى 79% ، إن تناول عصير الموالح بصفة عامة خاصة البرتقال له مفعول مقاوم للرغبة في التدخين لسبب غير واضح تماماً.

البرتقال يعالج 12 مرضا

أكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الانسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة. وقالت الدراسة ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الاصابة بأمراض القلب، وأكدت د.سهام نجم رئيسة قسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحث بالقاهرة في دراستها ان الابحاث التي اجريت على حيوانات التجارب أثبتت ان عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والاسهال كما انه يعطي تأثيرا يشابه هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، ونصحت الدكتورة سهام نجم بالأكثار من تناول البرتقال في حالات الحمل والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما ان لها تأثيرا قويا ضد البكتريا والميكروبات التي تهاجم الانسان.

مذا يستخدم أطباء الاسنان

اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم او خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم اخيراً اجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد ان النساء اكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال، وفي احدى العيادات الخاصة فوجئ المرضى الجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان وبعد اجراء عمية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم اثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة بأن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية وهدوء اعصاب قبل الدخول الى الطبيب خاصة النساء، وربما كان ذلك عائداً الى ان المرأة تفوق الرجل الى حد ما في ما يختص بالمشاعر والأحاسيس على حسب ما ورد في تلك الدراسة، وقد قام هؤلاء العلماء ـ وهم من أصل نمساوي ـ بنشر تلك الدراسة ونتائجها في احدى الصحف الألمانية وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.

حالتك النفسية من طعامك

البرتقال : شخصية مستقلة

اذا كنت تحبه فانت صاحب شخصية ينتابها الحرج كثيرا لفرط حساسيتها ولكن سرعة بديهتها تجعلها تتخلص بسرعة من هذا الحرج والهروب منه تمتاز بالصبر احيانا تتمتع باستقلال واحيانا تنقاد لمن يتقرب اليها ويسيطر على عواطفها .
اما اذا كنت لا تحب البرتقال بالرغم من فوائده التى تميزه والتـــى يحاول الجميع اقناعك بها الا انك لا تتاثر بسهولة بما يقوله الاخرون لانك شخصية مستقلة يقودها عقلها ولا تهمها المظاهر واثقة من نفسها ومن مبادئها حتى لو كانت ضد راحتها واستقرارها .

عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي ) وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق . البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن

يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.

يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.

يفيد في الحد من الامساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.
البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية
تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

عصير البرتقال

مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى أنه غني بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي )

وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق ....

يدخل البرتقال في عمل العديد من مستحضرات التجميل خاصة كريمات العناية باليدين، والأقنعة، والشامبوهات.

ومن أبسط طرق الاستفادة بالبرتقال، هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات.

البطيخ الاحمر

البطيخ فاكهة حلوة ومن المحاصيل المرطبة اثناء الصيف اذ يحتوي على نسبة عالية من الماء أكثر من 90% وهومن الخضر الغنية بالنياسين كما انه يحتوي على كميات متوسطة من فيتامين (أ) ومصدر جيد للبوتاسيوم ويحتوي على عناصر غذائية واملاح معدنية وقد جاء ذكر البطيخ بالسنة النبوية ما رواه الترمذي عن الرسول صلى الله عليه وسلم (انه كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا برد هذا، وبرد هذا حر هذا) اخرجه ابوداود (كتاب زاد المعاد).
وأكل ثمار البطيخ مرطب ومبرد للجسم ومسمن، ويفتت الحصى ويصلح المعدة والامعاء ويزيل عفونتها ومدر للبول ويزيل حرقته وقال بعض الاطباء ان اكله قبل الطعام يغسل البطن ويذهب بالداء اصلا وتتحدد حلاوة الثمرة بمحتواها على المواد الصلبة الذائبة الكلية التي يتكون معظمها من السكريات ويرجع اللون الداخلي لثمار البطيخ الى وجود صبغة الليكونين بينما لا تحتوي ثمار الاصناف الصفراء الا صبغة الكاروتين.

ولا تصل ثمرة البطيخ الى افضل نوعية لها الا بعد اكتمال نضجها لذا فانه من الاهمية بمكان ألا تقطف ثمار الحبحب قبل بلوغها تلك المرحلة ونظرا لان ثمار الحبحب لا تحدث بها تغيرات ظاهرية اثناء النضج ولا تعتبر الزيادة في الحجم دليلا على النضج فان تقدير الوقت المناسب للحصاد يعد امرا صعبا ويعتمد على الفترة مع الاستعانة بعلامات النضج التالية:
1- جفاف الملاحق المقابلة لعنق الثمرة وعدم بقائه اصفر اللون يعد دليلا مؤكدا على نضج الثمرة.
2- يتحول احيانا جزء الثمرة الملامس للتربة الى لون ابيض مصفر كلما اقتربت من نضجها.
3- يحدث الطرق على الثمرة صوتا معدنيا رنانا اذا كانت غير ناضجة وصوتا مكتوما اذا كانت ناضجة وافضل وقت لاجراء هذا الاختبار في الصباح الباكر، ولهذا الاختبار فائدة بالنسبة للمستهلك عند شرائه البطيخ.
4- صعوبة خدش قشرة الثمرة بالاظافر في الجزء الملامس للأرض.
5- يسمع صوت تمزق الأنسجة الداخلية في الثمار الناضجة عند الضغط عليها بين راحتي اليدين الا ان هذا الاختبار يتلف الثمرة.

يمكن تخزين البطيخ بحالة جيدة لمدة 2- 3اسابيع في درجة حرارة 5- 10مع رطوبة نسبية 80- 85% وتجدر الاشارة إلى أن ثمار البطيخ تصاب باضرار البرودة اذا تعرضت لدرجة الصفر المئوي فتظهر تغيرات سطحية وصبغات بنية على قشرة الثمرة ويتكون طعم غير مرغوب بعد اسبوع واحد من التخزين في هذه الدرجة كما تفقد الثمار لونها الاحمر القاتم في المخازن المبردة بينما يتحسن لون وطعم الثمار بعد اسبوع واحد من الحصاد اذا خزنت عل درجة 21م يصاحب التخزين تغيرات غير مرغوبة مما يؤدي الى تدهور الحبحب وتلفه مثل تغيرات في اللون والطعم او فقدان الثمار لصلاحيتها ونقص سمك قشرة الثمرة وتهتك أنسجتها ويمكن ارجاع غالبية التغيرات التي تطرأ على البطيخ بعد جمع المحصول الى تنفس انسجتها وما يصاحب ذلك من نشاط انزيمي وانطلاق للطاقة وتوجد علاقة طردية مباشرة بين سرعة تدهور البطيخ المخزن ومعدل تنفس انسجتها الذي ينبغي تخزين افضل المنتجات حتى لا يصبح هذا التغير في النوعية شديداً بعد فترة قصيرة من التخزين لذلك يلزم معاملة الثمار برفق اثناء الحصاد لتجنب احداث اي خدوش او اضرار ميكانيكية فيها او تقليل ذلك الى ادنى حد ممكن كما تستبعد الثمار والنباتات المصابة بأي عفن لانها غالبا ما تضر غيرها من الثمار ومن المهم جدا التوقف عن رش المبيدات قبل الحصاد باسبوعين على الاقل لأن الرش وقت الحصاد يؤثر على الصحة العامة للمستهلكين بسبب تأثير المتبقي من المبيدات خاصة الجهازية منها.
وعند تداول الحبحب بهدف اعدادها للتسويق يجب وضعها في مكانها الصحيح في عربة النقل حتى تبقى في مكانها دون تحرك لحين وصولها الى الاسواق لأن كثرة الاهتزازات واحتكاك الحبحب ببعضها البعض وبجدار العربة يحدث خدوشا بسيطة تتحول فيها الانسجة الامر الذي يخفض من قيمتها التسويقية ويزيد من سرعة التنفس ومعدل التدهور وفرصة الاصابة بالامراض وتعبأ العربة متبادلة افقيا مع استخدام وسادة من القش لتحمي الثمار ويجب عند نقل الحبحب الى الاسواق تغطيتها عن اشعة الشمس القوية حتى لا يحدث بها لسعة الشمس.

ومن الآفات التي يمكن ملاحظتها على الحبحب التشقق ويحدث عند ري المحصول ريا غزيرا بعد فترة من العطش كما تزيد نسبة الثمار التي تشقق بعد الحصاد اذا قطعت الثمار التامة النضج في ساعات الصباح الأولى وذلك لأن انسجتها تكون حينئذ ممتلئة الرطوبة او حدوث لسعة الشمس بعد التعرض لاشعة الشمس القوية او عدم انتظام شكل الثمار وتعفن الطرف الزهري من الحبحب نتيجة اصابة ثانوية أحد الكائنات المسببة

الكيوي

تعتبر /الصين/ الموطن الاصلي لهذه الشجرة وقد انتقلت
زراعتها الى /نيوزيلانده/ فأصبحت الدولة المنتجة الاولى في
العالم لثمار الكيوي كما انتقلت الى اميركا والى العديد من دول
العالم ومنها سوريا وتعتبر شجرة الكيوي من النباتات المتعرشة وهي سريعة النمو تشبه
بمواصفاتها شجرة العنب حيث تحتاج الى دعامات وتوجيه للنمو كما هو الحال في تربية الكرمة

فوائد الكيوي

للكيوي فوائد عديدة من حيث القيمة الغذائية فالثمار غنية
بالفيتامينات / س / ب / أ / كما تحتوي على البروتينات
والسكريات ونسبة عالية من الالياف والاملاح المعدنية
وتمتاز الثمار بخلوها من الكولسترول لذا فهي توصف
لتغذية الاطفال والعجزة ومرضى فقر الدم والذين يعانون
من السمنة الزائدة واظهرت التجارب انها تحد من مرض
السرطان

وتعتبر ثمرة الكيوي من اغنى الثمار بفيتامين /س/ وتحتوي
على الحصة الكاملة التي يحتاجها جسم الانسان يوميا كما
تحتوي على فيتامين /أ/ و /ب/ ومحتواها يعادل اربع مرات
ماتحويه ثمار التفاح وتعطى الثمار طاقة /49/66/ حريرة
في /100/غ والعناصر المعدنية مقدرة /ب/ ملغ في /100/غ
وهي الكالسيوم والمنغنيز والحديد والصوديوم والنحاس والزنك
والكلور والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت مما يؤكد غنى هذه
الثمار بالعناصر المعدنية والفيتامينات وخاصة فيتامين /ث/ حيث
يتواجد بنسبة اكثر من ست مرات على ماهو عليه في ثمار
الحمضيات.

كما ان لاوراق واغصان الكيوي فوائد عديدة حيث
يعتقد ان مستخلص الاوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة
على الانسان وللاوراق قيمة تزيينية للجمال





الافوكادو:

مصدر غني بالمواد المقاومة للأكسدة المسماة الفاكاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا وامراض العيون «اعتام العيون»

وتذكر ان الافوكادو يعتقد انه يقاوم الشيخوخة بسبب المستويات المرتفعة التي يحتويها من فيتامين هـ والدهون الاحادية الاشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول وتذكر ان الفيتامينات الرئيسية الموجودة فيه «ج - ب 3» ب 5 - ك حامض الفوليك والاملاح المعدنية والفوسفور والبوتاس
وايضا لفاكهه الافوكادو مفعول جميل على البشرة بهرسها ووضعها كقناع طبيعي للبشره


التين
التين من الثمار التي جاء بها القسم في القران الكريم .
وهي فاكهة كان لها التقدير منذ قديم الزمان بشكله الجاف والغض الأخضر . وموطنه الأصلي بلاد فارس وآسيا وسوريا ولبنان . ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية . وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة .
ظهر التين في الرسومات والنقوش والمنحوتات . ويقال بأنه وصل إلى الإغريق عبر بلدة اسمها Caria في آسيا ومن هنا نعرف أن التسمية تحل اسم البلد التي وصل التين إلى الغرب منها وهو يسمى باللاتينية Ficus Caria.
كان التين طعاماً رئيسياً عند الإغريق وقد استعمله بوفرة الاسبارطيون في موائد طعامهم اليومية . الرياضيون بشكل خاص اعتمد غذاءهم بشكل رئيسي على التين ، لاعتقادهم بأنه يزيد في قوتهم . وقد سنّت الدولة الاغريقية في ذلك الوقت قانوناً يمنع تصدير التين والفاكهة ذات الصنف الممتاز من بلادهم إلى البلاد الأخرى .



تكوين التين :
- المركب الرئيسي الموجود بالتين هو سكر الديكستروز Dextrose وهو يبلغ 50% من تركيبة التين - فيتامين A ، B و C - يحتوي على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس - يعطي سعرات عالية . فكل 100 غرام تيناً أخضر يعطي 70سعرة ، والجاف يعطي لنفس الوزن 270 سعرة
استعمالات و فوائد التين الطبية :
- يستعمل التين كملين للطبيعة ، ويستعمل مع غيره من الأدوية مثل مادة السنامكة Senna والراوند Rhubarts لتصنيع الشرابات الملينة خاصة في بريطانيا - مكرع ومجشيء يزيل النفخة والأرياح - ملطف للبشرة ينعمها ويزيل البثور . يدبغ الشعر الشايب موضعياً ومع الطعام - يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة - تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم وغيره - يستعمل الحليب الذي يخرج من عنق التين غير الناضج لإزالة الثاليل بأن يوضع الحليب على الثؤلول - منه البري والبستاني يمزج مع الشمر واليانسون والسمسم يؤكل صباحاً فيساعد الصحة على القوة والنشاط ويزيد في الوزن - يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال - يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير ، ويؤكل ويوضع موضعياً - ينشط الكلى ويزيد في الدورة الدموية التي تغذيها للقيام بوظائفها - يدر البول ويفتت الحصى والرمل - يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها - يعالج أمراض تسرّع القلب. يمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم الذي ينتج عن ذلك بخفض الضغط بلطف ، ويمنع النزيف - ينشط الدماغ والدورة الدموية فيه فيقوم الدماغ بوظائفه بطريقة أفضل خاصة إذا أكل مع المواد الغنية بالفوسفور مثل المكسرات واللوز والفستق الحلبي والصنوبر - يعالج أمراض الدورة الدموية بالدماغ مثل الفالج والرعاش والنشاف - يعالج أمراض الجلد مثل البهاق - يعالج امراض النقرس فيعمل على اخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق . يعالج أمراض المفاصل وآلامها - حليب التين يساعد على تآكل اللحم الميت في الجسم مثل الثؤلول ، فيوضع على اللحم القاسي فيصبح طرياً - يعالج التين الأمراض النفسية ، ويعمل على تهدئة الأعصاب ، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر شجرة تين أسود
ثمار التين Figs -Ficus carica مغذية وملينة ومضادة للسرطان وغنية بالبوتاسيوم ويضاف علي البن ليكسبه نكهة وحلاوة وطعم السكر المحروق وغني بالكالسيوم وبه مادة Benzyaldehyde تفيد في مقاومة السرطان.
يوكل التين طازجآ ويتم تجفيفه ليؤكل في الشتاء لكونه غني بالسكريات مما يعطي طاقة عالية.
يجفف التين بعدة طرق منها طرق التقليدية ومنها الآلية الحديثة ففي شمال العراق يتم تجفيف التين تحت أشعة الشمس تم يتم شك التين المجفف بحبال رفيعة من القنب على شكل قلائد طويلة كالمسابح. شجرة التين شجرة مباركة ذكرها الله سبحانه في كتابه الكريم من باب التعظيم والفائدة التي منحها الله لتلك الشجرة وقد اقسم الله سبحانه بتلك الشجرة (( والتين والزيتون وطور سينين)) وكفاها فخرا بذلك.
شجرة التين من الاشجار المتساقطة الأوراق من جنس Ficus ومن هذا الجنس توجد انواع كثيرة تستخدم كنبات زينة مستديمة الأوراق، وللتين قيمة غذائية عالية حيث تحتوي ثماره على كمية عالية من الكالسيوم والحديد بالاضافة للمواد الكربوهيدراتية التي توجد به بنسبة عالية
الموز..
فاكهة لذيذة..

عرف الإنسان مزايا وخواص الموز الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور فقد ورد في كتابٍ آسيوي قديم يعود به العهد إلى سنة (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائده الكثيرة.

ومنذ عام (69) قبل الميلاد أعتبر الموز طعام الفلاسفة والمفكرين

وذلك لأن حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يلجأون إلى شجرة الموز يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها التي كانت تساعدهم على الصبر والتأمل.. وقد كان نابليون بونابرت يفضل الموز على أي طعام آخر.

الموز فاكهة مغذية تحتوي على نسب من السكر والبروتين والدهون إضافةً على احتوائها على تسعة فيتامينات هي: فيتامين ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د، كما يحتوي على

عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّة والضرورية لجسم الإنسان. ولذلك يا أعزائي فإن الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا ويجددها ويُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوّي الذاكرة..

وللموز فوائد طبية عديدة عرفها الإنسان منذ زمن بعيد فالمواظبة على تناوله في الصباح يمنع حدوث القرحة المعوية. وكان الصينيون القدماء يستعملون خُلاصة جذور الموز لمعالجة الصداع والحصبة.. وتظهر الأبحاث الحديثة فعالية الموز في معالجة الإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين


العنب

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة.. وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} صدق الله العظيم.ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض (الأخضر) وكذلك الأسود والأحمر.* القيمة الغذائية للعنب:يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج Vit -G وكذلك فيتامين ب Vit-B كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.
العنب:
من أغنى الفواكه بالفيتامينات وخاصة (آ - ب - ث). سريع الهضم - له قيمة غذائية كبيرة. يفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية. منشط للعضلات والأعصاب - طارد للسموم من البدن - مرطب - مطهر - مفرغ للصفراء - منشط قوي لوظائف الكبد - وينصح بإعطائه للرضع والعجائز - وبصفة خاصة للمصابين بفقر الدم والمصابين بالأمراض الالتهابية والإحتقانية. كما يفيد الرياضيين والعمال الذين يعملون بمشقة ويعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلا تهم وطاقاتها. ويفيد أيضاً في حالات ضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال وداء المفاصل والوراثية (الروماتيزم). والنقرس واضطرابات ضغط الدم والهضم والإمساك والعاهات الجلدية.
يحتوي على الفيتامينات (آ - ب1 - ب2 – ث). وهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء.
وهو يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية - ويهدئ الأعصاب ويزيل الأرق ويفتح الشهية ويزيد في القوة الدفاعية في الجسم - ويرطب وينظف وينشط نمو الأطفال - ويحارب الإمساك - ويفيد المسنين والشبان والمصابين بفقر الدم والرياضيين والنساء الحوامل.

العنب.. يؤخر سن اليأس ويخفض الضغط ويعالج الإمساك

كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب ريزفيراتول ٍResveratol وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيء (LDL) مما تقلل الاصابة بامراض القلب كذلك يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.* هشاشة العظام والعنب:تشير الأبحاث العلمية ان مرض هشاشة العظام او ما يعرف كذلك بوهن العظام من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات ولا يخلو مجتمعنا منه الا انه ينتشر بشكل كبير في السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسيةلبناء العظام والمحافظة عليها. ويتحكم الهرمونات بشكل مباشر في هذه العملية والتي تبدأ بشكل واضح ومباشر عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية وعادة تبدأ في بداية الخمسينات وقد تبدأ قبلها بقليل عند بعض السيدات وقد تتأخر ولكن تشير الملاحظات انها تبدأ في اواخر الاربعينات وبداية الخمسينيات عموما عندما تتوقف الدورة الدموية "سن اليأس" والتي تنتج من انخفاض هرمون الاستروجين فان العظام تبدأ في فقد الكالسيوم بالتدرج وللحد من ذلك فان زيادة الهرمون "الاستروجين" واقصد هنا زيادة تركيزه في الدم سوف تحد من عملية فقد العظام للكالسيوم مما يعيق او يقي من الاصابة بوهن العظام ولحسن الحظ فان العنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الاناث (السيدات) عند بلوغهن سن اليأس.. وبذلك يعمل هذا الهرمون على الاقلال من التعرض لهذا المرض الصامت هشاشة العظام" في هذه المرحلة السنية حيث كما نعلم ان بداية هذا المرض تكون غير مصاحبة بأي ألم مما يجعل معرفة انتشاره او حدوثه صعبة.. ويعمل هذا الهرمون الهام للسيدات "هرمون الاستروجين" على امتصاص الكالسيوم والذي يكون في الغذاء عادة ولكن نسبة امتصاصه تنخفض مع تقدم العمر عند الرجال وعند النساء عموما الا ان تأثيره عند السيدات اكثر والعمل الذي يقوم به هرمون الاستروجين مهم جدا في عملية امتصاص بل زيادة امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب واضافة الكالسيوم الى العظام او مهم جدا حيث يساهم بشكل قوي ومباشر في تقوم العظام والحد من هشاشتها وضعفها.. لذلك فان هناك علاقة غير مباشرة لاستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكل هشاشة العظام.< فوائد أخرى صحية للعنب:لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية حيث من اهمها..أ يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.ب يحد استهلاك العنب من الاصابة بالامساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الامساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الامعاء. يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل او يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم. د يساهم العنب باذن الله في الحد من الاصابة بالسرطان حيث تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة

للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات او ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما في الجدول المرفق كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.واخيرا وعند النظر الى ما تحتويه هذه الثمرة التي رزقنها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتابه ورغم ما قيل عنها الا ان هناك العديد من الفوائد الصحية والمهم حيث يساعد العنب الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة وخصوصا بعد اداء التمارين كما ان العنب يؤكل ناضجاً او عصيراً او يجفف كما في الزبيب حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية

العنب يحمي من: أمراض القلب والسرطان

يحتوي قشر العنب على مادة الرزفيراترول (resveratrol) الذي يخفض من كمية الكولستيرول ويحسن عملية سيلان الدم. العنب الأحمر وليس العنب الأخضر يحتوي على كمية عالية من المغذي المانع

الكريز (مدر جيد للبول):


الكريز من الفواكه السكرية التي تنتج سكريات سريعة الامتصاص (جيلوكوز وفراكتوز)، والكمية التي تعادل 125 جراما من الكريز تمنح 85 سعراً حرارياً، وهي من الفواكه التي تساعد على إدرار البول بفضل احتوائها على قدر كبير من الماء والبوتاسيوم، وكذلك الـ "سوربيتول" وهو سكر كحولي من أصل نباتي، وبما أنه غني بالمعادن، فهو يسهم في التوازن في الوسط الداخلي.
ومما يُعرف عن الكريز أن الكمية نفسها التي تعادل 125 جراماً منه تعطي من 20% إلى 30% من حاجة الجسم إلى فيتامين (ج)، وهذه الكمية نفسها من الكريز تزود الجسم بحوالي 25% من الحاجة إلى فيتامين (أ) أوالكاروتين، وأخيراً يعطي الكريز حاجة الجسم من الفيتامينات وبخاصة فيتامين (ب) أو من حمض الفوليك.
المشمش (فاكهة الرياضيين):


المشمش سواء طازجاً أو مجففاً يعتبر مصدراً معروفاً لـ فيتامين (أ) أو الكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) وهذه الفاكهة تحتوي أيضاً على كمية كافية من البوتاسيوم والحديد والنحاس والماغنيسيوم والمعادن اللازمة للرياضيين.
ومن يتناول المشمش الناضج جداً، يضمن عملية هضم سليمة، تساعد على ذلك عوامل عديدة نذكر منها ليونته ومذاقه الحمضي بعض الشيء، ولا نغفل أن ألياف المشمش ذات تأثير فعال في الأمعاء، هذا بالإضافة إلى أن المشمش الناضج جداً، يضمن عملية هضم سليمة، وتساعد على ذلك عوامل عديدة نذكر منها ليونته ومذاقه الحمضي بعض الشيء، ولا نغفل أن ألياف المشمش ذات تأثير فعّال في الأمعاء، هذا بالإضافة إلى أن المشمش يُعتبر أحد أجزاء الفواكه الأولى التي يمكن إعطاؤها للصغار، وهو يقدم مهروساً ومصفى أو مضافاً إلى الحليب (اللبن) أو إلى الجبن الأبيض.

الكمثرى



الكمثرى من الفواكه اللذيذة ويقال عنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة وتحتوى الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامنيات أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض..

كم سعرة حرارية في ثمرة الكمثرى؟

(100) جرام من الكمثرى تقدم للجسم (63) سعرا حراريا

ماهي مكونات الكمثرى؟

يتكون الكمثرى من: نشويات ، بروتين ، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة(أ، ج) ، أملاح ( بوتاسيوم ، كالسيوم،فوسفور، حديد).

ماهي فوائد الكمثرى العلاجية؟

- شافية لأمراض الكلى ..

- تعمل علي بناء الخلايا وتجديدها.

- مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلي والكبد والقلب.

- مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والامعاء ..

التمر



1- خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.

5- علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.

6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ.

7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.

8- علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.

9- علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

12- علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.

13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.

14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.

15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16- علاج لمرض الأسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك. ( من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك ).

17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.

18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج
الرمان:
من خصائصه أنه مقو للقلب - قابض - طارد للدودة الشريطية - مفيد للزحار (الدوسنتريا) والوهن العصبي. وإذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً - وهو ينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة.
يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الإسهال - وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء
يحتوي الرمان على فيتامينات (آ - ب – ث ).
يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91 % ألياف ومواد عضوية وعناصر مرة وفيتامينات (A, B, C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية من 7 : 9 %.
وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية وخاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.
وعصيره يشفي بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.
وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأمبية ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.
وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل، والدهان بهذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري وأما ذر القشور المحروقة على الجروح والقروح المزمنة فإنه يشفيها.
وتساعد أزهار الرمان بالإضافة إلى إيقاف النزف وعلاج الإسهال المزمن، على قطع السيلان الأبيض من المهبل.
قالوا: كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة وقيل :
وسيد الفواكه الرمـــان يأكله الجائع والشبعـان منور قلوب أهل الديـن ومذهب وسوســة اللعين

اللوز ( Almond ) :



ونبات اللوز شجرة كبيرة معمرة ، الجزء المستخدم منه بذورها ، ويعرف علميا باسم ( Prunus Dulcis ) ويحتوي اللوز على زيت ثابت وهو غني بفيتامين ( أ – ب ) وبمقادير عالية من السكر والصمغ ومعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والكبريت والصوديوم والحديد ويستخدم زيت اللوز بتدليك المناطق المتجعدة وهو يبطئ عملية التجعيد . وزيت اللوز أخذ طريقة بتزايد مستمر في عالم العطور والتجميل .


الصبار ( Aloe ) :
الصبر أو اﻷلوة هو من النباتات الصحراوية أو الجبلية، وأصله بلدان جنوب أفريقيا مثل ناميبيا، وكذلك ينمو في البلاد العربية مثل منطقة جبال عسير جنوب جازان.
لهذا النبات فوائد طبية مثل اﻹستخدام في حالة الحريق، فهو يقوم بإسراع نمو وتجديد الجلد. كذلك توجد أبحاث لاستخدامه في حفظ الغذاء. ويزرع النبات لأغراض تجارية لإستخدامهِ طبياً في علاج الجلد وتساقط الشعر، ولبعض أنواع الشامبو ومستحضرات التجميل.



ونبات الصبار عشب معمر له أوراق خنجريه الشكل عصيرية ممتلئة بعصير مائي ويعرف علميا باسم ( Aloe Vera ) والجزء المستخدم منه عصارة الأوراق المائية ، وهو يحتوي على مواد انثراكينونيه . ولقد ذكر موضوع الصبار في عملية منع التجاعيد حيث ذكرت كليوباترا أنها كانت تدلك وجهها يوميا بعصارة ورق الصبار ، وجوزفين زوجة نابليون كانت تضيف عصارة الصبار إلى اللبن لتعمل منه غسولاً للوجه . ويعد الصبار مكونا رئيسيا في العديد من المنتجات الحديثة للعناية بالجلد .
والصبر نبات عشبي معمر يصل طوله إلى حوالي 50 سم، له أوراق خنجرية الشكل ممتلئة بعصارة مائية لا لون لها، حواف الأوراق مسننة شوكية وتغمّد الأوراق ساق النبات وتنتهي قمة الورقة بشوكة حادة، وتخرج الأوراق من ساق النبات المتقزم في وضع حلزوني، أزهاره كبيرة الحجم، توجد على هيئة نوارة عنقودية الشكل نادرة التفرع وللأزهار ألوان مختلفة.
يعرف الصبر بعدة أسماء مثل الصبار والشطب ويوجد منه عدة أنواع إلا أن أهم أنواعه وأفضلها هي:
الصبر العادي وموطن هذا النوع المناطق الاستوائية لقارة إفريقيا وأهم البلدان المنتجة له غينيا وجنوب إفريقيا وغانا وسومطرة «إندونيسيا» وبيرو «أمريكا اللاتينية» وأوغندة ومدغشقر وجزيرة سوقطرة «أهم مركز تجاري له» والحجاز واليمن ويتميز بأزهاره الصفراء وأوراقه القصيرة.
ü الصبر الإفريقي وهو يشبه النوع السابق خضرياً إلا أن أوراقه قصيرة ولونها أخضر مائل للحمرة وأزهاره برتقالية اللون. وموطن هذا النوع في شبه الجزيرة العربية.
ü الصبر الآسيوي ويتميز هذا النوع بالساق الطويلة التي تصل إلى حوالي 3.5متر وأوراقه كثيرة العدد طولها حوالي 60سم وعرضها 3.5 سم وسطحها العلوي لونه أخضر غامق والسفلي أزرق مخضر وحافتها عليها أشواك رفيعة والنوارة الزهرية متفرعة عكس الأنواع السابقة والأزهار كثيفة برتقالية أو بيضاء اللون.
وتتبع جميع الأنواع الثلاثة لفصيلة الزنبقية «Liliaceae».


- استخدم الإنسان عشب الصبر منذ آلاف السنين وعلى مر القرون، وتوجد العديد من المراجع لذلك:
فقد استخدمه القدماء المصريون واليونان والرومان وبالمثل الهنود والصينيون .. حيث كانت له استعمالات كثيرة فى الأغراض العلاجية المتعددة.
يحتوى عشب الصبر على مادة تسمى جيل الصبر (Aloe vera gel) تعمل على التئام الجروح والتى يتم الحصول عليها من الطبقة الداخلية لورقة نبات الصبر وهى عبارة عن مزيج من المضاد الحيوى القابض للأنسجة بالإضافة إلى عوامل التجلط أيضاً. وهذه المادة المستخلصة يمكن أن تؤخذ فى صورة كبسولات أو جيل يدهن على الجلد. يمكن زراعة هذا العشب فى الحدائق أو المنزل.
استعمالات الصبر في الطب القديم؟

استعمل الفراعنة عصير الصبر عن طريق الفم كمشروب لازالة عسر الطمث والصفراء وكملين للامعاء الغليظة واستعملوه دهانا من الخارج لعلاج تقرحات العينين وفوق الجروح والحروق بغرض سرعة شفائها. ويقال ان كليو باترا كان سبب جمالها هو استعمالها لعصارة الصبر كدهون لبشرتها.

أما علماء العرب فقد قال ابوبكر الرازي في الصبر "منقوع الصبر نافع للذين لا يحبسون الطعام في المعدة، ودهان الجروح بالصبر يساعد على التئامها وينفع ضد النزيف وللعروق النافرة، يشرب اول يوم حوالي 3.5جرامات من الصبر وفي اليوم الثاني كذلك وفي اليوم الثالث 7جرامات مع دهان العروق النافرة بعصير الصبر فهو مجرب جيدا.

أما ابن البيطار فيقول "الصبر يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الانف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً".

وقال داود الانطاكي في تذكرته "الصبر من الادوية الشريفة يخرج الاخلاط الثلاثة وينقي الدماغ واوجاع الصدر وأمراض المعدة كلها، ويقوي افعال الادوية ويذهب الحكة والجرب والقروح والحمرة طلاءً بالعسل والاكتحال به يحد البصر. ان طبخ بماء الكراث أبرأ امراض المعدة كلها وأسقط البواسير.

الصبر في الطب الحديث:

اكتشف فريق من الباحثين أن الهلام المصنوع من نبات الصبار، نبات ذو أوراق إبرية موطنه الأصلي جنوب أفريقيا، يساعد في معالجة قرحة المعدة والأمعاء والوقاية منها.

قام فريق من كلية الملكة ماري للطب في لندن بإنجلترا بإجراء تجارب أظهرت أن نبات الصبار ذو فاعلية مفيدة في إنتاج تساعد على عملية الشفاء من حالات القرحة التي تصيب الجهاز الهضمي.

ويعتقد الباحثون أن هذا النبات الذي يسمى بالإنجليزية Aloe Vera يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في حالات القرحة التي تنتج عن تناول الأدوية المضادة للالتهاب من غير فصيلة الكورتيزون.

كذلك وجد الباحثون أن النبات أثبتت فعالية المضادة للألم وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات. يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH) ، واستخدم النبات كملين ، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم.

القولون العصبي يعكف الباحثون في مستشفى موريستون، سوانزيا على تجارب لإثبات ما إذا كان نبات Aloe Vera فعلاً لمعالجة القولون العصبي. قال أخصائي الجهاز الهضمي البروفيسور جون وليامز للــ بي.بي.سي نيوز أون لاين، القولون العصبي أكثر الحالات شيوعاً وأصعبها علاجاً. وأضاف، هذه الحالة حميدة تماماً ولكنها مزعجة للغاية للأشخاص الذين يعانون منها. وذكر وليامز، "لدينا بعض الأدلة على أن Aloe Vera ذو فائدة، ولكننا لا نعلم إذا كان هذا حقيقياً أم مجرد صلة بالحالة التي تتحسن وتعود ثانية للانتكاس.

واثبتت الدراسات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية شفاء خلاصة الصبار للجروح والحروق, كما يزيد امداد الدم الى المناطق المجروحة او المحروقة. وفي دراسة اكلينيكية تمت في عام 1995 على مرضى السكر اثبتت ان للصبار تأثيرا على مستوى سكر الدم, كما اثبتت دراسة أخرى على ان تناول ملء ملعقة شاي من عصير الصبار الطازج مرتين في اليوم يخفض نسبة الدهون الثلاثية وسكر الدم. كما قامت دراسة بحثية في كلية الصيدلة جامعة الملك سعود وكذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي على تأثير الصبر على سكر الدم واثبت الدراستان تخفيض الصبار لسكر الدم. كما منحت براءة اختراع لشركة تكساس الامريكية عام 1994 اثبتت ان احد مشتقات الصبار ينشط جهاز المناعة وان هذا سيفيد في علاج السرطان ومضاد لبعض الفيروسات مثل فيروس الايدز والفيروس المسبب للحصبة.

لقد جاءت نتائج البحوث العلمية الحديثة لتؤكد ان خلاصة الصبر تفيد في علاج بعض الامراض الجلدية وحب الشباب وعليه فقد اهتمت الشركات العالمية لصناعة الادوية بتصنيع غسول طبي يحتوي على خلاصة الصبر. كما افتتح في المؤتمرات العالمية للطب والصيدلة التي ناقشت بعض الابحاث عن الصبر ان له فوائد علاجية عظيمة لحالات قرحة المعدة والامعاء ومرض البلهارسيا.

لقد قامت أبحاث على الصبر في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة على عصير الصبر واتضح ان عصير الاوراق الطازج له أثر قاتل للحيوانات المنوية.

ويؤكد احد الأساتذة في علم العقاقير بجامعة القاهرة بأنه تم تحضير مرهم يحتوي على مادة سابونين الجبسويك بغرض الاستخدام الموضعي كوسيلة لمنع الحمل.

كما أجرى مركز الابحاث والرقابة الدوائية بجمهورية مصر العربية بحثاً عن تأثير عصارة الصبر على قرحة المعدة من الناحية الوقائية والعلاجية - وقد اوضحت النتائج امكانية الوقاية من تكوين قرحة المعدة بوساطة اعطاء حيوانات التجارب عصارة ورق الصبر.

كما وجد ان للصبر خاصية المساعدة على سرعة التئام قرحة المعدة. لقد اكتشف في الغرب لاول مرة قدرة الصبر على شفاء الحروق لاسيما الحروق الاشعاعية.

يعتبر الصبر علاج اسعاف أولي ممتاز يحتفظ به في البيت من اجل الحروق وحروق الشمس والكدمات والجروح، حيث تقطف ورقة الصبر وتوضع عصارتها السائلة على الحرق او الجرح او خلاف ذلك. ويعتبر هلام الأوراق مفيدا لكل حالات الجلد تقريباً التي تحتاج الى تلطيف او تقبض كما انه يعالج عروق الدوالي الى حد ما.

يعتبر الصبر من الملينات القوية لاحتوائه على جلوكوزيدات الانثراكنيون التي لها خاصية التليين، حيث يدفع القولون الى الانكماش مما يؤدي عامة الى تحرك الامعاء بعد 8الى 12ساعة على تناوله. كما تنبه المواد المرة في الصبر الهضم عند تناولها بجرعات بسيطة.
هل هناك أضرار جانبية للصبر؟
ليس هناك اضرار جانبية للصبر الا اذا استخدم بطريقة عشوائية، ويجب على النساء الحوامل ومرضى البواسير عدم تناول الصبر خوفاً من تأثيراته على النهاية السفلى للامعاء الغليظة., الاستعمال الطويل للصبر ربما يؤدي الى سرطان المستقيم يجب عدم استعماله للاطفال تحت سنة الثانية عشرة

* فوائد عشب الصبر واستخداماته:
- معالج فورى للجروح ويساعد على التئامها.
- لدغة الحشرات.
- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة واحدة صباحاً قبل الافطار وذلك لحالات الامساك والمغص.
- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة صغيرة يومياً لعلاج حالات سوء الهضم وضعف المعدة والكبد.
- يستعمل لب أوراق نبات الصبر او خلاصته بنفس المعدل السابق لعلاج قرحة المعدة والامعاء.
- يستعمل عصير ورق الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات في اليوم بعد غسل المكان جيداً لعلاج البثور وحب الشباب.
- يستعمل عصير أوراق الصبر كدهان موضعي مرتين يومياً لعلاج القروح وسرعة التئام الجروح. ويتم العلاج بشق أو قطع الورقة ووضع اللب مباشرة على المنطقة المصابة أو تغمس قطعة من القماش النظيف فى جيل الصبر ويلف بها الجرح لتاتى بنتائجها.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات يومياً لعلاج قروح الفم والاذن.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي مع التدليك مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع تدفئة المكان المصاب، وذلك لعلاج أورام المفاصل وآلام العضلات.
- يتواجد جيل الصبر فى صور عديدة مثل المراهم والكريمات واللوسيونات والتى تمنع تكون البثرات وتقشر الجلد نتيجة الإصابة بحروق الشمس.
- ينعم جيل الصبر من خشونة الجلد بالقدم.
- عندما يدهن به الوجه والحلق يجعل الجلد أملساً ويمنع ظهور التجاعيد.
- يخفف آلام البواسير والهرش.
- يستخدم أيضاً كبلسم منعم للشعر.

* ملاحظة:
قد يسبب مرهم جيل الصبر بعض الطفح والهرش وبعض أعراض الحساسية الأخرى عند الأشخاص الحساسة. لا يوصى للمرأة الحامل باستخدامه داخلياً.


الفلفل الأحمر
فلفل أحمر هو فاكهة نبات Capsicum ويستخدم كنوع من البهارات بالرغم من أنه يعتبر كخضروات أيضاً.
الفوائد الصحية
هاضم ومنشط للعصارة المعدية وله تاثير علي دهون الدم ومنشط للأوعية الدموية . طارد للأرياح ومعرق ومفيد في الربو والبرد وإلتهاب الشعب الرئوية ومنشط وضد الأورام ومجدد لخلايا جهاز المناعة في الدم والطحال والأنسجة الليمفاوية ومنشط لإفراز مركبات الأجسام المضادة (immunoglobulins) التي تحسن جهاز المناعة. غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة المقاومة للبرد.


الزيتون
نبات شجرة الزيتون, وهي من النباتات الزيتية دائمة الخضرة, تكثر في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشام ، سوريا وفلسطين.
شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد أقتصادية وبيئية.
ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت ذو فوائد صحية وغذائية, فهو لا يحتوي على الكولسترول المضر للقلب.
الزيتون على عدة أنواع وعمومآ هناك زيتون أسود وزيتون أخضر.

أصل الزيتون
يأتي الزيتون الأصلي من منطقة الشرق الأوسط ( تركيا ، سوريا, لبنان ، فلسطين ، الأردن) ، وحسب التاريخ فإن أقدم تسجيل أو اكتشاف عن من استخدم الزيتون يأتي من الأردن. انتشر الزيتون في جنوب أوروبا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في القدم, وكانت شجرة الزيتون ذات مكانة رفيعة عند اليونانين القدامى حيث ذكروها في قصائدهم وكتاباتهم... بل وإن زيت الزيتون كان يقدم كهدية للملوك ولأبطال الرياضة في القِدم.

مواصفات شجرة الزيتون
شجرة الزيتون قصيرة عادة, ولا تتجاوز ال 15 متر, ذات جذع سميك ( ويزداد سمكاً بزيادة عمر الشجرة ) وملتوي ومليء بالعروق والتعرجات. الشجرة دائمة الخضرة وأوراقها قصيرة وحادة. هناك أنواع كثيرة من حب الزيتون فمنها ما هو أخضر و أسود وبنفسجي غامق ( قريب للأسود ) وغيرها من الأنواع الهجينة. الشجرة تفضل السفوح الصخرية القريبة من الساحل ومناخ البحر المتوسط, لكن يمكن زراعتها بعيدا عن الشاطيء ويمكن للشجرة أن تتحمل الجفاف نظرا لنظام جذورها القوي. لكن كلما كان الظروف مناسبة أكثر كانت جودة الزيتون أعلى.

عمر شجرة الزيتون
شجرة الزيتون تعيش لفترات طويلة جدا, ومعدل نموها بطيء. توجد شجرة في القدس ( في حديقة كنيسة جيثسيمان ) يقدر عمرها ب 2000 سنة ( أي من أيام المسيح عليه السلام ). وهناك زيتونة أخرى في كرواتيا يقدر عمرها ب 1600 سنة.زيتونة أخرى في منطقة Santu Baltolu di Carana في إيطاليا يقدر عمرها ما بين 3000 و 4000 سنة... !!!
استخدامات الزيتون
الشجرة مباركة فعلا حيث أننا نستفيد من زيتونها وزيتها وخشبها وورقها. -فالزيتون ممتاز للأكل بعد تغسيله وتخليله. -وزيت الزيتون من أفخم الزيوت, ومع أنه زيت إلا أنه غير ضار, وبالعكس هو يفيد القلب كما سنرى لاحقا. -أما الخشب فهو قاسي وفيه عروق جميلة مما يجعله خشبا فخما للاستخدام في صناعة التحف وغيرها -والورق مفيد ويمكن نقعه وشرب النقيع الناتج.
زيت الزيتون
95% من زيت الزيتون وحب الزيتون في العالم أجمع يأتي من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط, ومع ان العديد من الدول ذات المناخ الشبيه تزرع الزيتون إلا أنها لا تتفوق على زيتون البحر المتوسط. ويستخدم زيت الزيتون في الطبخ وبالذات في السلطات, لكنه يؤكل لوحده أيضا. وزيت الزيتون غالي الثمن نسبيا ، خاضة في الدول التي تستورده.
فوائد زيت الزيتون
-يساعد على تقليل مخاطر أمراض القلب مثل coronary heart disease وذلك لوجود نسبة عالية من حمض الأوليك. -ينظم الكوليسترول في الجسم -يكافح الجلطات والنوبات القلبية, خاصة إذا كان الزيت بكرا وبجودة عالية ( أي يحتوي على نسبة عالية من ال polyphenols ) -يطري الجلد عند دهنه عليه ويقوي الشعر. -وغيرها من الفوائد ملاحظة: كلما كان الزيت طازجا أكثر كان أفضل, أي أفضل من الزيت القديم في الطعم وحتى في الفائدة. ويفضل لو تم تناول زيت الزيتون بشكل يومي.

الخيار:
الخيار Cucumber هو نوع من الخضروات خضراء اللون وهو من النباتات الغنية بالماء وتحتوي على مواد قلوية ويعتبر الخيار من النباتات المدررة والتي تمنع من تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحويه من ألياف, كما ان الخيار غني بفيتامين C ويحوي على القليل من فيتامين A و B كم يحوي أيضا على الأملاح المعدنية الهامة وللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم و الكالسيوم و الفوسفور و الماغنسيوم.
هناك أنواع عديدة من الخيار فمنها خيار الماء و القثاء.
الخيار مفيد لعمل الماسكات للبشرة, كما تساعد قشوره في تخفيض درجة الحرارة عند استعمالها ككمادات.
يستخدم الخيار بعمل السلطات والطرشي والمخلل.

الخيار من الخضروات الرخيصة المتوفرة بين أيدينا ، والتي تتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها.. فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة ( الماسك ) ، بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص. وللخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة، والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين ، والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه. وفي فترات الصيف ، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.
ينقى من السموم ولذلك فإنه يفيد مرضي البول السكري لما يحققه من وقاية من مضاعفاته.

ومن العادات الشائعة أن تُفرغ نصف خيارة من بذورها وتُملأ بالماء يسقى بها الرضيع أول شربة ماء …اعتقاداً من أنه بذلك لا يصاب بالعطش. ذلك أنه فعلاً يروى العطش ويطفئ الظمأ …وهو بديل الماء إذا تعذر وجوده. والخيار يعالج الاضطرابات العصبية ويدر البول
ويفتت الحصى.

وعصيره إذا مسح به الوجه في المساء وترك حتى الصباح أكسبه نضارة وحيوية …وهو يرطب …وينعم الجلد، وغسل الرأس بهذا العصير يقي من إصابته بالقمل ويمنع توالده فيه.

الطماطم(البندورة)

عرفت الطماطم في الماضي باسم : تفاح الحب ( Love apple ) ويذكر أنّها عُرفت في اُوربا كغذاء نافع منذ القرن السادس عشر وانتشرت في أول الأمر في إيطاليا.
إذا كنتِ سيدتي تلاحظين اتساع المسام بجلدك في الوجه أو بمناطق اُخرى مما يسيىء إلى منظر البشرة، فإن من أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتضييق هذه المسام هو استعمال الطماطم في صورة شرائح أو عصير. ومن خصائص الطماطم الفريدة في مجال التجميل أنها تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف ، ولذلك فهي كثيراً ما تستخدم في عمل الاُقنعة.

الطماطم (واقية هاضمة):


بالرغم من أن الطماطم لا تمنح الجسم طاقة كبرى إلا أنها غنية بالفيتامينات والمعادن، وهي تدخل ضمن قائمة الفواكه ذات الكثافة الغذائية العالية في هذه المواد، وفي الواقع، فإن الطماطم تمد الجسم بالكالسيوم والماغنيسيوم والزنك وفيتاميني ج و هـ وكذلك حمض الفوليك.
وسواء أخذت كمقدمة طعام على هيئة سلطة أو على شكل عصير فإن للطماطم فوائد عديدة تذكر منها أنها "فاتحة للشهية" متميزة، ومذاقها قليل الحموضة ينبه العصارات الهضمية ويسهل عملية الامتصاص عند الهضم. ولقد أثبتت أبحاث عديدة قدرة الطماطم على الوقاية من السرطان، وذلك عندما يتناول الشخص منها بانتظام قدراً كافياً.
تؤكل البندورة نيئة مطبوخة . وشراباً وهي غنية بالفيتامينات ( آ ـ ث ـ ب1 ب2 ) تحتوي البندورة على الفوسوفور والحديد والأملاح .

ويستفاد من البندورة للروماتيزم والرمل البولية . وحصيات الكلى . والمثاني والتهاب المفاصل . للعفنات المعوية . عسر الهضم . فهي تساعد على طرح الفضلات . وومكافحة الأمساك إذ اخذت قشورها . اما المسحلب . وهي المادة التي تقطس البندورة . تساعد على تأمين عملية الأنزلاق المعوي . إذا ترطب المعدة . تسهل مرور الكتل البرازي. أما عصيرها فهو دمها وهذا سهل الامتصاص يدخل الدورة الدموية عاملا أهم العناصر اللازمة للترميم .

إذا أردنا أن نتناول سلطة غنية بالبندورة . فيجب الا نضيف لها الليمون والخل . بل نكتفي بالزيت بدون الملح ويضاف اليه من الثوم والبصل
البقدونس


لا يوجد عشب مثل البقدونس فى الاستخدام والاستفادة منه المطبخ والأكلات بشكل يومى ومستمر.
وهو ليس دائم التواجد فقط فى الأطعمة وإنما دائم التواجد أيضاً فى جميع المواسم. يستمر محصوله لمدة عامين لكن العام الأول له مذاق لذيذ أى أن أوراقه تكون ذات نكهة ألذ وأطعم.

يوجد نوعان من أوراق البقدونس تلك المستوية الإيطالية عند حوافها وتلك غير المنتظمة. فالأولى يبلغ طولها 50 سم ولكن يوجد منها الحجم الصغير ولها مذاق ساحر أما الثانية 25 سم. يمكن الحصول على بذور البقدونس فى العام الثانى من زراعته ويتم تجفيفها وتخزينها من عامين إلى ثلاثة.

* زراعة البقدونس:
- يحتاج البقدونس إلى الشمس وفى بعض الأحيان يتطلب الظل, تربته غنية بالسماد وجيدة الصرف. تزرع البذور فى بداية فصل الربيع، أو فى نهاية الخريف أى قبل بداية الصقيع.

توضع البذور فى التربة بعمق 1/2 سم و يستغرق إزهارها من 6 – 8 أسابيع ومن الممكن أن تعطى نتائج أفضل إذا غمست فى ماء فاتر قبل الزراعة بحوالى 24 ساعة مع المداومة على بقاء التربة رطبة حتى الإزهار. يقلم النبات عندما يصبح طوله 7 – 10 سم.

*حصاد البقدونس:
تحصد أوراق البقدونس بمجرد أن يصبح طول النبات 15 سم، ويمكن تخزينه فى الثلاجة لاستخدامه وهو طازجاً. ويمكن زراعته فى قصارى صغيرة وهو صديق لكثير من النباتات الأخرى حيث يعطى منظراً خلاباً بأوراقه الخضراء الداكنة بينها.


يستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق.. وكمضاد لقشر الشعر.. كما يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب ، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها. كما يعتبر منقوع المقدونس من أفضل ما يمكن استعماله كغسول أو كغرغرة للفم وللتغلب على الروائح الكريهة والمنفرة لبعض المأكولات
(كالثوم ) تُستخدم غرغرة البقدونس أو يكتفى بمضغ بضعة أعواد من البقدونس.

النعناع

يذكر أن النعناع عرف لاُول مرة بين قدماء المصريين ، كما استعمله الإغريق والرومان.. وكان يستخدم زيته في دهان الجسم.. ويضاف لحمامات الماء.. كما استخدم كمادة عطرية.
وللنعناع فوائد صحية وجمالية عديدة، فهو يستخدم كمنقوع ( شاي ) لعلاج اضطربات القولون، وكشراب مهدىء.. كما يستخدم هذا المنقوع ( البارد) كغسول ومرّطب للبشرة، وله كذلك مفعول مقاوم للبقع وحبوب الوجه.. كما يستخدم النعناع في عمل الحمامات كمادة منعشة ومُجمِّلة للبشرة. ويعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة الروائح والصابون.
النعناع.. مطهر ومهدئ للمعدة
النعناع من النباتات العطرية المعروفة بخصائصها الطبية المفيدة منذ القدم، فقد استخدمه الصينيون في علاج أمراض المعدة والأمعاء وتخفيف آلام الصداع، أما الأطباء العرب فقد تحدثوا كثيراً عن فوائده، حيث قال عنه الشيخ الرئيس ابن سينا: النعناع ألطف البقول المأكولة جوهراً، وإذا شربت عصارته بالخل قطعت سيلان الدم من الباطن، ويفيد ممزوجاً مع دقيق الشعير ضماداً للتخلص من الصداع، وللأورام الكبيرة، وإذا ما دلك به اللسان زالت خشونته.
و تتكون المادة الفعالة في النعناع من زيت طيار يضم المنيثول والمنيثون، والفلافونيات، ويحتوي على كميات قليلة من الليمونين والصنوبرين وحمض التانيك الذي هو مصدر الفعل القابض للنعناع، ونظراً لخصائص زيت النعناع المطهرة لذلك يدخل في تركيب بعض معاجين الأسنان.
والنعناع يقوي تناوله المعدة، ويسكن الفواق ويساعد على الهضم، ويمنع القيء، ويقي من اليرقان ويقتل الديدان، وقد أكدت الدراسات الحديثة على أن النعناع يسكن الآلام، ويهدئ الأعصاب، ويساعد على النوم، ويزيل التشنجات، وينعش الجسم.
ومن فوائد النعناع الأخرى أنه يطرد الريح والغازات المزعجة، ويزيد التعرق، وينبه إفراز الصفراء، ويطهر الجسم، وهو منبه للجهاز الهضمي ويمتص بسرعة في الجسم، وعندما يلامس النعناع الأغشية المخاطية للمعدة يحدث في بادئ الأمر تأثيراً منبهاً ثم مهدئاً، فيزيل بذلك الإحساس بالألم والغثيان والقيء.
ويعتبر النعناع من أحسن الوسائل الطبيعية لعلاج أمراض المرارة، وتخفيف اضطرابات الطمث، وتحسين التنفس، وهو مفيد لمن يعاني من أمراض صدرية كالربو، ويفيد النعناع في إدرار البول، وإثارة الرغبة الجنسية.
الجزر


يعتبر الجزر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان ، وأقبل على تناولها بعد أن أدرك‏ ما لها من فوائد صحية عظيمة. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر ، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلادويعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين

« أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد ، ولذلك‏‏‏‏ ‏‏‏‏‏‏ فإنه يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ـ كما سيتضح. كما يذكر خبراء التجميل أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعملتحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام. ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب ، فهو غذاء مفيد كذلك لصحة الشعر والعينين لحاجتهما الضرورية لفيتامين « أ ».


* زراعة الخضراوات (الجزر):
- من المعروف عن الجزر أنه "يفيد النظر أو يقويه"، فلم لا يكون خيارك المفضل في زراعة حديقتك الصغيرة التي تستعين بها في مطبخك.
يحتاج الجزر إلى تربة جيدة الصرف، خالية من الحجارة وتم إعدادها جيداً لأن الجذور إذا قابلت عائق ستتوقف عن النمو أو تتكون الكثير من الشعيرات، الشمس هي الخيار المفضل للجزر وإن يحتاج إلى بعض الظل خاصة إذا كان الجو حاراً.
ويكون عمق التربة التي يزرع فيها حوالي 20 سم على الأقل مع إضافة كمية وافرة من السماد، أما النيتروجين الزائد عن الحاجة يؤدي إلى تليف الجذور وكثرة فروع النبات أو الشعيرات التي تنمو على ثمرته، والبوتاسيوم مفيد للمذاق الجيد وثمرة صحية جامدة.
ويحتوى رماد الخشب على نسب عالية من البوتاسيوم المذاب، والذي يصل إلى النبات بسرعة، لذا فعند إعداد التربة لابد من وضع هذا الرماد بعمق 10 سم من عند السطح حيث تنمو الجذور.. مع ترك الوقت الكافي للتربة إذا كانت نسبة الأحماض بها عالية.

* زراعة الجزر:
- الجزر نبات بارد، لذا ينبغي البدء في زراعة بذوره قبل أسبوعين من برودة الجو(وفي حالة البرودة القاسية يتم حماية النبات بالسماد الكثيف) على مسافات متباعدة 10 سم وبعمق 2 سم.

ويوضع سماد بعمق 1/2 1 سم أسفل النبات ثم تنثر البذور على السطح وتغطى بحوالي 1/2 سم من التربة ولابد من المداومة على بقاء البذور رطبة لكي تزهر. ويساعد إضافة القش للسماد على الاحتفاظ بهذه الرطوبة كما أنه يسهل من عملية ري النبات بدون أن يؤثر على البذور. والنباتات الصديقة للجزر الفجل لكنه يتميز عنه بسرعة نموه.

الليمون
المكونات :

يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم

الفوائد الصحية وطريقة استعمال مشروب الليمون

- يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقى من مرض الاسقربوط ( سقوط اللثة ) -كما يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من مادة السترين التى تعمل على تقوية جدر الأوعية الدموية - نظرا لاحتوائه على مادة النياسين فهو يقى من مرض البلاجرا -تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد فى طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كمضاد للقىء -يستخدم عصير الليمون فى علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب -أما غرغرة عصيره فيمكن استعمالها فى علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء - الليمون منشط للكبد والكلى -وقشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا ..والزيت المستخرج من القشر يستخدم فى صناعة الأدوية الطاردة للديدانوعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية . وبمجرد أن تشمي رائحته ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك

، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية . ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل روحكِ المعنوية افضل فهو يؤدي دورالمادة المقوية للبشرة والمغذية لها . واستخدامه يؤودي إلى انكماش المسام الواسعة كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة وهو غني بفيتامين ( c ) ..

مضاد للتجاعيد :

علاج قديم للتجاعيد ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون . والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة
للبشرة . كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها اكثر تألقاً .. ويمكن استخدامه لعلاج الثؤلول والشامات ....

مخاطر الليمون :

زيت الليمون يمكن أن يستخدم في مناسبات محدودة لأنة يستطيع حرق البشرة ، لذا يستخدم بعقل وحكمه . فلا تستخدميه ثم تخرجي تحت أشعة الشمس مباشرة فقد يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة . الليمون علاج الدهون في الردفين والساقين :

لليمون قدره رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم . فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين .

لذلك يمكن تطهير جسمكِ من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون . افضل معالج للشعر : عصير الليمون يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون وهو يعد المادة المثالية للشامبو لعلاج تزييت الشعر . ولكن اختاري الذي يحتوي على الليمون الحقيقي ..

وتجنبي الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط

تحذير :
عصير الليمون الصافى يؤدى فى بعض الأحيان إلى هيجان أغشية الجهاز الهضمى وقد يسبب حروقا فى المعدة والأضرار بمينا
القرع:
الكوسة (خزان الماء):


للكوسة تركيب متميز يجعلها أفضل خضروات الصيف، لما تحتويه من ماء ومعادن ومواد تعويضية، ولاشك في وجود الفيتامينات بها مثل باقي الخضروات وبكميات مناسبة، وهي تحتوي كذلك على الألياف بوفرة، وبخاصة عندما يكتمل نمو الثمرة، لكنها لا تحتوي على مكونات مانحة للطاقة، السكريات تعطي الجسم ما يلزمه من السعرات وأغلبها من السكر البسيط (فركتوز، وجلوكوز، بنسب متساوية)، غالباً ما تصاحبها كميات قليلة من السكريات الثنائية والسكر المتعدد، أما ما تحتويه الكوسة من هيوليات فلا يتجاوز 1.6 جرام لكل 100جرام. والشحوم قليلة جداً، وبناء على ذلك فإن الكوسة لا تعطي سوى 15سعراً حرارياً لكل 100جرام، وهي تعد من أقل الخضروات في منح السعرات مثل البندورة(الطماطم) والباذنجان.

الكوسة وهى أسهل الخضروات هضماً، لذلك تعطى لضعاف المعدة أو في دور النقاهة أو للأطفال …وهى مفيدة لمعالجة الحميات ومدَّرة للبول …مسكنة للأعصاب مولدة للبلغم.

وأكل القرع عموماً ينشط الذاكرة ويُقوى الذهن ويشفى الصداع …وصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلمإذ قال: ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل والدماغ).

وذكره قرآن ربنا الحكيم في نصه المبين باسمه (وأنبتنا عليه شجرة من يقطين )146الصحيح وهو اليقطين في قوله تعالى: الصافات.

البسلة (تمنح الشبع):


تتميز البسلة بمنح الطاقة للجسم، لما لها من سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150جراماً من البسلة لإشباع الشخص، وثمة فائدة أخرى للبسلة وهي أنها ترفع نسبة السكريات في الدم، كما أنها تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، هذا بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك، هذا بالإضافة إلى أنها لا تخلو من الفيتامينات، لأنها تحتوي على فيتامين ب و ج.
القرنبيط (يحافظ على رشاقة الجسم):


إذا كنت تسعين إلى تناول طعام يجنبك زيادة الوزن، فلا تنسي القرنبيط، لأن الجزء منه الذي يزن 250جراماً يمنح الجسم سعرات حرارية أقل من 50سعراً، وهو من الخضروات الرطبة التي تمنح من يتناولها إحساساً بالامتلاء (الشبع)، ويرجع ذلك إلى ما يحتويه من نسبة كبيرة من الألياف، ويحتوي على فيتامينات (ج)، وكذلك 10% مما يحتاج إليه الجسم من فيتامين (ب)، والقرنبيط يسهم بطريقة ملموسة في سد حاجة الجسم إلى المعادن والعناصر الإضافية، وهو من أفضل الخضر المحتوية على الألياف ويقاوم الإمساك، وارتفاع نسبة البوتاسيوم به مع انخفاض نسبة الصوديوم يعملان على معاونة الكليتين على أداء وظيفتيهما على أكمل وجه مع إدرار البول بوفرة.
الفاصوليا الخضراء (صديقة الصغار):


بفضل ما تمنحه الفاصوليا الخضراء الطازجة للجسم من طاقة، فهي تعمل على تنويع قائمة الطعام دون التعرض للبدانة: 200 جرام من الفاصوليا الخضراء لا تعطي أكثر من 60 سعراً حرارياً، كما أنها غنية بالفيتامينات إذا أن كمية منها تعادل 200جرام، لا تغطي 20% من حاجة الجسم إلى فيتامين (ج) ومن 5 إلى 10% من حاجته إلى فيتامين (ب). وبالنسبة إلى الصغار تفضل الفاصوليا الخضراء الرفيعة التي لم تكتمل أليافها، أما الأشخاص ذوي الأمعاء الحسّاسة فيتجنبون تناول الفاصوليا ذات الحبوب المكتملة.


القطن (بالإنجليزية: Cotton) من نباتات المناطق الحارة، والنبات وهو عبارة عن شجيرة صغيرة ويتطلب رياً جيداً وأرضاً خصبة حتى ينمو بشكل جيد لينتج قطناً على درجة عالية من الجودة.
يعتبر القطن المحصول الرئيسي لا بين المحاصيل السيليلوزية فحسب بل بين المحاصيل المختلفة التي تكون المواد الخام المستعملة في صناعات الخيوط والأقمشة.

يعتبر القطن المصري أفضل أنواع القطن الذي يطلق عليه " قطن طويل التيلة" ولذلك يتم تصديرة لجميع دول العالم.
تتطلب صناعة القطن خطوة " الحلج " أي تخليص زهرة القطن من البذور وفصلها عنه، ليتبعه بعد ذلك عدة صناعات منها صناعة الزيوت والعلف من نواتج القشرة بعد كسرها.
بعد جني القطن وفرزه، يكبس في أكياس ويرسل إلى المحالج لكي تفصل التيلة عن البذرة، وبعد ذلك يكبس القطن المحلوج في بالات. أما البذور فيؤخذ منها جانب للبذر في السنة القادمة والجزء الباقي يرسل إلى المعاصر حيث يستخلص منه الزيت المعروف بزيت البذرة أو الزيت الفرنسي. ويستعمل هذا الزيت في الأكل وفي صناعة الصابون. أم الثفل المتخلف عن عصير البذور فيستعمل عذاء للماشية.
زيت بذرة القطن
يتكون زيت القطن من جلسيريدات حمض النخليك (Palmitic) وحمض الزيتيك (Oleic) وبعض أحماض أخرى غير مشبعة. وبعض أحماض أخرى غير مشبعة. وهذه الأخيرة هي التي تسبب تأكسد الزيت جزئيًا في درجة الحرارة العالية وتعطيه بعض خواص الجفاف. ويحتوي الزيت على جانب من الاستاريين الذي يمكن فصله بتبريد الزيت إذ يرسب الاستياريين في هذه الحال وتبلغ كثافة القطن في درجة 12°م (0,922 – 0,93) ومعامل تصبنه 287 – 300 وعدد اليود 105 ومعامل الانكسار في درجة 15°م (1,478). و زيت القطن غير المكرر قاتم اللون ويحتوي على مواد مخاطية لذلك يجب تكريره قبل الاستعمال.
زيت القطن يقاوم اورام البروستاتا
اظهر بحث جديد قام به فريق بحث من جامعات ميتشيجان الاميريكيه ان مادة جوسيبول الستخلصه من زيت بذرة القطن تحسن فعاليه العلاج من اورام البروستاتا وربما من انواع السرطان الاخرى كذلك.
وكان قد ثبت لدى عدة مجموعات بحث ان جوسيبول قد اظهرت تأثيرا مضادا للأورام . لكن فريق بحث متيشيجان بقيادة الدكتور مارك ليبمان والدكتور شاومينج وانج والدكتور ليانج إكسو أظهر ان هذه الماده ترفع فعالية وكفاءة العلاج الكيميائي والاشعاعي للسرطان.

واظهر الباحثون ان جزىء جوسيبول ( السالب) ثبط وظيفة البروتينات المضاده لموت الخلايا المبرمج والتي تقلل من فعالية العلاجات بل انه يستحث موت الخلايا المبرمج ويزيد من حساسية الاورام إزاء العلاج الاشعاعي لاورام بروستاتا الانسان التي استزرعت في فئران المختبرات.

المفارقه ان مادة جوسيبول قد تم تجريبها مبكرا في الصين ومنذ عام 1929 كعقار يتعاطاه الرجال لمنع الحمل ولم تنشر نتائج التجارب الا عام 1957.

الترمس
الترمس (بالإنجليزية: Lupine) أو(بالإنجليزية: Lupin) نبات من البقوليات من الفصيلة القرنية، يحتوي على نسبة 30% من البروتين، و34% من الكربوهيدرات ويحوي على زيوت 18 – 28 % .
يزرع ويتوفر في مصر وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ويستفاد من هذه النبته الأنسان والحيوان وتباع بذوره جافة أو محضرة للتناول وذلك بعد نقعها بالماء لعدة أيام.
يستفاد من مطحون حبوب الترمس كغسول لمعالجة الصلع حسب الطب الشعبي.

فوائده الطبية
• مقوي جيد للأعصاب
• منبه للقلب
• مدر للبول
• مفيد للهضم
• طارد للديدان
• مفيد للأمراض الجلدية كالأكزيماوالصدفية
• مخفض للسكر في الدم

العدس
العدس إسمه اللاتيني (Lens exculenta) و الإنكليزي (Lentil) هو نبات ينتمي إلى فصيلة النباتات القرنية ، بذوره مستخدمة في إعداد الأطعمة ، وينمو في مصر وجنوبي أوروبا و الولايات المتحدة وغربي آسيا. و يعود أصله إلى منطقة الشرق الأوسط و في مصادر أخرى إلى آسيا. بذورة ذات لون بني يميل إلى الحمرة، أو رمادي أو أسود. ولايزيد قطرها إطلاقًا عن 13ملم.


الفجل:

الفجل (بالإنجليزية: Radish) من الخضروات الجذرية المأكولة ، تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم. وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك. وعصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة. والبعض حساسون لحموضته. ولو سحقت الجذور تستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم. وأوراقه وبذوره وجذوره تعالج الربو ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول . وبذوره تعالج الإمساك والإسهال. والفجل بصفة عامة مفيد للحصولات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام, ويحتوي على جلوكوزيدات و فيتامين ج ورافانين وهو مضاد حيوي جيد, كما يقلل من انتاج هورمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات العائلة الصليبية وهي (البروكلي والقرنبيط واللفت أو الشلغم).

استخدامات جذور الفجل
- يستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة في الليمون المركز (48ساعة) كغسول لتفتيح البشرة و ازالة البقع السوداء و النمش.
- ويستخدم منقوع جذور الفجل المبشورة مع الفلفل الاسود في زيت الزيتون كمساج فعال للغاية لألام و التهابات المفاصل و العضلات.
- تحتوي جذوره على الفيتامينات (آ ـ ث ) وعلى الحديد والكالسيوم , وفاتح للشهية قبل الطعام ويساعد على الهضم . فهو مقو للعظام ومدر للبول .
السبانخ :
السبانخ هو نبات زهري موسمي. موطنه الأصلي آسيا. يبلغ طوله 30 سم.
له فوائد عديدة وهو غني بمادة الحديد. يدخل في السلطات والفطائر أو يؤكل مسلوقا.
كما يحتوى على فيتامينات أ،ب ، ك ....أما عن تركيبه العام فهو %92 ماء، %2.5 بروتين .... والقيمة الحرارية 22 سعرا لكل مائة جرامٍٍ، ، يفيد السبانخ المصابين بالحميات والناقهين وفى أوجاع الحلق والنزلات الدائمة وأمراض الصدر

ويحتوي ايضاَ على الكبريت . والفوسفور . والكلور . الكلس . والنحاس . كما أن عصيره المحلى بالسكر يفيد في علاج اليرقان . والحصيات البولية . وعسر البول .


الخس :

الخس الاسم العلمي: Lactuca sativa
الاسم الإنجليزي:lettuce
يتبع الخس الفصيلة المركبة (compositae)والخس من الخضراوات التي تؤكل اوراقها طازجة او في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والاملاح والزيوت والبروتين .
رمزاً للخصوبة والنمو ، وهو يحتوي على المواد الغذائية الكاملة . كالحديد والفوسفور . والكالسيوم .





للخس شهرة تأريخية كبيرة.. فقد أشاد قدماء المصريين بفوائده كغذاء مفيد للقدرة الجنسية ، ولذا أطلقوا عليه « نبات الخصوبة ».. كما أنّه كان
من الأغذية الرئيسية للإغريق.. ومن المرجح أن الخمس ( Lettuce ) قد نشأت زراعته لأول في جزيرة ( Cos. Lettuce ) وهي من إحدى الجزر اليونانية القديمة.
ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطِّب للبشرة وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح. ونظراً لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه.

البصل:
البصل نبات من الفصيلة الزنبقية، ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة, والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد بأن له تأثير إيجابي لتعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الأنسولين.

البصل من النباتات الحولية المعمرة ، ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق.
استعمالاته
البصل هو من أقدم الخضروات المعروفة لدى الانسان.امتد استخدامه على غالبية حضارات العالم .يتوفر البصل حالياً طازجاً ، مجمداً ، معلباً ، مخللاً أو مجففاً.
يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات. يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً و حاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة .
في بعض المناطق البصل المخلل يؤكل كوجبة خفيفة. في الهند ، يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل ، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي.وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري.
النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المايكروسكوب ، حيث يوجد في نسيج البصل خلاياً كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة .
الخواص الطبية والفوائد الصحية
الأدلة تقترح أن يكون البصل فعال ضد البرد وأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وأمراض أخرى. يحتوي البصل على مركبات ضد الالتهاب والكولستيرول والسرطان والأكسدة مثل الكورسيتن Quercetin وهو من الفلافونيدات.
يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل يستخدم البصل لعلاج الزكام وحمى القش.
البصل مثله مثل الثوم من الفصيلة الزنبقية وكلاهم غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت المسئولة عن رائحتهم النفاذة والعديد من أثارهم الصحية.
يحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل allyl propyl disulphide وغني جدا بالكروم وهو الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين، بالإضافة إلى فيتامين ج (سي) والعديد من الفلافونيدات وكما سبق الذكر أهمها الكورسيتن.
كلما يزيد استهلاك الجسم من البصل ، كلما قل مستوى الجلوكوز الموجود في اختبارات احتمال الجلوكوز glucose tolerance tests وهو اختبار يهدف منه التعرف على سرعة ازالة الجلوكوز من الدم ويستدل منه على الإصابة بالسكر ومقاومة الأنسولين وأحيانا يستخدم للكشف عن نقص سكر الدم hypoglycemia. تقترح الأدلة الطبية والتجريبية أن ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل هو المسئول عن هذا التأثير ويقلل سكر الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين الحر المتاح. كيف يفعل هذا؟ يقوم ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل بمنافسة الأنسولين وهو ثنائي كبريتيد أيضا على أخذ المواقع في الكبد حيث يكون الأنسولين غير منشط. ذلك يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين المتاحة لتوجيه الجلوكوز للخلايا مسببا انخفاض سكر الدم.
كما سبق الذكر فإن البصل مصدر جيد جدا للكروم وهو المكون المعدني في عامل احتمال الجلوكوز، وهو جزيء يساعد الخلايا على الإستجابة الملائمة للأنسولين. أظهرت الدراسات الطبية لمرض السكر أن الكروم يستطيع أن يقلل مستويات جلوكوز الدم في حالة الصيام وتحسين احتمال الجلوكوز وخفض مستويات الأنسولين وخفض المستويات الكلية للكولستيرول وثلاثي الجلسريدات triglyceride ، بينما يرفع مستويات الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما يسمى الكولستيرول الجيد.
أظهر الإستهلاك المنتظم للبصل إنه يقلل مستويات الكولستيرول المرتفعة وضغط الدم المرتفع وذلك الذي يمنع تصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية. هذه التأثيرات المفيدة مصدرها وجود مركبات الكبريت والكروم وفيتامين بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية.
البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي ساهمت في خفض مخاطر أمراض القلب وذلك طبقا لسبعة دراسات.
يقلل الكورسيتن مضاد الأكسدة من حجم وعدد الآفات القبل سرطانية precancerous lesions في معدة الإنسان.
اكتشف حديثا في البصل مركب يسمى GPCS gamma-L-glutamyl-trans-S-1-propenyl-L-cysteine sulfoxide والذي يثبط الخلايا الهادمة للعظم osteoclasts . وكلما اعطي الجي‌بي‌سي‌إس أكثر للحيوانات في التجربة كلما قل معدل هدم العظم وبالتالي يقلل من خطر هشاشة العظام.
وجود العديد من مضادات الإلتهاب في البصل تجعله مفيدا في علاج أعراض الالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الناتج عن الربو والاحتقان المصاحب للبرد. يحتوي كل من البصل والثوم على مركبات تثبط lipoxygenase و cyclooxygenase وهي الانزيمات التي تنتج البروستاجلندينات والثرومبوكسينات prostaglandins و thromboxanes وذلك يؤدي إلى تقليل الإلتهاب. بالإضافة إلى مركبات نشطة أخرى تسمى isothiocyanates أيزوثيوسينات تعمل مع هذه المثبطات لتقليل الالتهاب.
يعمل فيتامين ج (سي) مع الكورسيتن والفلافونيدات الأخرى على قتل البكتريا المضرة وذلك من فوائد البصل خصوصا أثناء الإصابة بالبرد.

البطاطا :
تعتبر البطاطا من اغنى الأغذية بالقدرة الحرارية . نطراً لما تحتويه من النشاء والبروتين وهي تحتوي على معادن عديدة كالحديد والكلس والبوتاس وعلى فيتامينات ( ث ـ ب آ )

الجرجير :
الجرجير أو الكثأ/الكثأة (أسمائه العربية الأخرى) ويطلق عليه باللاتينية "Eruca Sativa" نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. عشب معمر ينمو في التربه الرطبه وعلى اطراف القنوات والجداول. وهناك انواع كثيره منه كالرشاد البستاني والرشاد الشتوي ورشاد مر و جرجير هندي وجرجير الحجر وجرجير اليابسه . صالح للاكل واستخدم في العصور السابقه . ويجب ان يقطف قبل ان تظهر البراعم الزهريه . غني بالفيتامينات خاصه فيتامين ج والمعادن.

القيمة الغذائية
يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين آي (A) و فيتامين سي ( C ), وهو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، ومفيد لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد و الغدة الدرقية. يساعد على تقوية القدرة الجنسية، منع تساقط الشعر، الوقاية من الامساك لأنه غنى بالألياف، منع الإصابة بأمراض سوء التغذية، مدر للبول، غنى بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور.
الجرجير كالقهوة منبه دون ان يكون له اثر عكسي على القلب والأعصاب .

الخبيزة :
نبتة تنمو في سهول وجبال فلسطين،وعور الاردن. وهو نبات عشبى حولي ويتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 10 سم، له ساق واحدة تنمو من الجذر.الأوراق مدورة الأزهار في مجاميع ذات لون زهري والثمار صغيرة جدا.
تخزن ازهار الخبيزة بعد تجفيفها وتستعمل كمنقه لبعض الحالات المرضية .
الكرنب:
الكرنب من الفصيلة الصليبية التي تحتوي على اللفت والفجل والكرنب وغيرها، وللكرنب عدة أنواع منها البحري، والأحمر، والأخضر، والملفوف الصيني.
تؤكل كل أوراقه على مختلف الحالات …إما طازجة أو مخللة أو مطهية وعلى شتى الأشكال …ملفوفة ومحشوة بالأرز أو مقطعة بالصلصة أو مسلوقة بالزيت والليمون، وفى كل حالاته فهو يقي من التهابات الأمعاء والمعدة إذ يقضى على الميكروبات الضارة فيها عن طريق النسبة العالية من الكبريت الموجودة به.

ورغم أن ابوقراط كان يشيد بفوائده إلا أن الإغريق لم يحبوه، وقد قال عنه الشيخ الرئيس ابن سينا: انه ملين للأمعاء، ويضمد الجروح والقروح، ويكافح البثور والأورام، ويستخدم مع الحلبة في علاج النقرس، ويصفي الصوت، ويفيد من يعاني من اضطرابات في الكبد والطحال، والجلد.
وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الكرنب يحتوي على العناصر الغذائية التالية في كل 100جرام منه:
0,3 جرام مواد بروتينية - 6 جرامات مواد دسمة - 50 مللي فوسفور - 50 ملغ كالسيوم -1 مللي حديد - 80 مللي فيتامين «ج» - فيتامين «ب» - فيتامين «د» - فيتامين «ك» - كبريت - يود – نحاس- زرنيخ - حمض الليسين.
ومن الأمراض التي يمكن للكرنب المساهمة في علاجها:
القرحة الهضمية - البدانة - ارتفاع الكولسترول - الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والمعدة والقولون - الأرق - اضطرابات الأمعاء - توتر الأعصاب - أمراض الروماتيزم - انحطاط القوى والشعور بالوهن العام والتعب المزمن - الدوالي - التسمم الكحولي - أمراض البرد - التهابات الحنجرة والبلعوم والجيوب - البواسير - ضربة الشمس - تضخم البروستاتا - حصى المسالك البولية- الدمامل والخراريج- التهاب المرارة- اضطرابات الطمث- السكري.

ليست هناك تعليقات: